الشفاء

هذا الموضوع يعتبر من أهم المواضيع في العلاج؛ لأنه الأساس والغاية من التداوي والعلاج وطلب الناس له وتخبّطهم من أجله، ووقوعهم في الحرام والشرك من أجل تحصيله. وللأسف الشديد أن كثيرًا من الناس أخطأوا في فهم الشفاء حتى أنك ترى المريض قد شفاه الله وإذا به وبذويه يقولون لم يشف بعد وأكثر ما يقع هذا ممن لم يفهم حقيقة الشفاء.

نسمع

كثيرًا أن المرضى بسبب إصابات العين والحسد والسحر والمس لا يشفون ويظلون بالشهور بل بالأعوام وهو يتلقون العلاج بالرقية الشرعية وهذا الكلام نسمعه غالبًا إما مِن حاسد أو مَن لديه مريض ولم يأذنِ الله بشفائه أو مريض به حالة نفسية أو مريض حصل له نوع من الشفاء مع بقاء شيء من مرضه وهذا الذي نسمعه يحتاج إلى تفصيل وتوضيح وبيان.

ما هو مفهوم الشفاء الحقيقي؟

إنّ أكثر الناس فهِمُوا أن الشفاء لابد أن يكون كاملاً تامًا (100%) وهذا غير صحيح وإن كان هو مبتغى كل مريض بل قد يكون لبعض المرضى ولا يكون لآخرين. بمعنى أنه قد يكون الشفاء 100% وقد يكون 70% وقد يكون 50% وقد يكون بنسب قليلة كأن تكون نسبة الشفاء (التحسن) 20% ونحو ذلك.

أمثلة:

المثال الأول: قد يصاب شخص بكسر في رجله وبعد العلاج

1- قد يرجع مثل ما كان برجله السليمة ولايظهر عليه أي تغير.

2- وقد لا يرجع مثل ما كان فيظهر عليه قليل من العرج.

3- وقد يؤول به الأمر أن يتوكأ على عصا.

النتيجة:

أنه في كل الحالات قد شفي ولكن بنسب مختلفة. فالأول: شفي شفاء تامًا والثاني والثالث أيضًا شفوا ولكن ليس مثل الأول.

المثال الثاني: المسحور والممسوس والمعيون

1- قد تنتهي منه كل الأعراض ويُشفى 100%.

2- قد يشفى من أمور كثيرة.

3- قد يشفى من بعض الأعراض بنسبة.

النتيجة

أنه في كل الحالات حصل له شفاء كلي أو جزئي.

هذا مفهوم الشفاء

لقد بين المصطفى أن الشفاء قد يكون كاملاً وهذا ما كان يدعو به ويأمر به المريض أن يدعو به فقد رقى ودعا فقال: (اللهم رب الناس مذهب البأس اشف أنت الشافي لا شافي إلا أنت شفاء لا يغادر سقمًا).

وشاهدنا قوله شفاء لا يغادر سقمًا أي شفاء كاملاً لا يترك ولا يخلف مرضًا ولكن قد يكون وقد لا يكون فقد مات رسول الله متأثرًا بسُمّ شاة اليهودية حيث أن سبب موته هو: السمّ الذي أكله في خيبر من الشاة المسمومة التي قدمتها لهم اليهودية زينب بعد فتح خيبر. حيث قدمت وليمة للرسول وصحبه وكانت قد ملأت الشاة سمًا وبخاصة الذراع؛ لأنها تعلم أن رسول الله عليه الصلاة والسلام كان أكثر ما يُحب من الشاة الذراع. وما أن أكل منها حتى أدرك عليه الصلاة والسلام أنها مسمومة فألقى بالذراع ولكن السم تسرّب إلى جسده الشريف وبقي السم يعمل مدة ثلاث سنوات ثم بعدها مات بهذا السم، وقال البخاري: وقال يونس عن الزهري: قال عروة: قالت عائشة: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في مرضه الذي مات فيه: يا عائشة ما زال أجد ألم الطعام الذي أكلت بخيبر فهذا أوان وجدت انقطاع أبهري من ذلك السم). وعند ابن سعد جمع من الشواهد لأمر احتجامه وتطببه من أثر ذلك السم الذي سم به يوم خيبر منها ماجاء عن عباد بن العوام عن هلال بن خباب عن عكرمة عن بن عباس ساق حديث السم ثم قال : (فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا وجد شيئًا – أي ألمًا من أثر السم- احتجم قال: فخرج مرة إلى مكة فلما أحرم وجد شيئا فاحتجم وهذا فيه دلالة على أن المرض لم يزل وكان يحتاج إلى التداوي بالحجامة كلما زاد تأثيره مثل مايحدث في زماننا من الإصابة بالأمراض كالسكر والكلى والضغط ونحوه وحتى مسائل الإصابة بالعين والسحر والمس تدخل في هذا).

وهذا أبي بن كعب

تصيبه الحمى ولاتنفك عنه حتى مات بها فعن أبي سعيد قال: قال أبي: يا رسول الله – صلى الله عليه وسلم-، ما جزاء الحمى؟ قال: (تجري الحسنات على صاحبها) فقال: (اللهم إني أسالك حمى لا تمنعني خروجًا في سبيلك. فلم يمس أبي قط إلا وبه الحمى). قلت: (ملازمة الحمى له حرفت خلقه يسيرًا)، ومن ثم يقول زر بن حبيش: (كان أبي فيه شراسة).

وهاهم الصحابة

يصابون بالطاعون الذي هو من أذى الجن كما قال صلى الله عليه و سلم: (الطاعون شهادة لأمتي، ووخز أعدائكم من الجن، غدة كغدة الإبل تخرج في الآباط والمراق، من مات فيه مات شهيدا، ومن أقام فيه كان كالمرابط في سبيل الله، ومن فر منه كان كالفار من الزحف) المراق: أسفل البطن. وممن مات من كرام الصحابة فيه، أبو عبيدة بن الجراح، ومعاذ بن جبل، ويزيد بن أبي سفيان، وشرحبيل ابن حسنة، والحارث بن هشام، والفضل بن العباس ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم وأبو مالك الأشعري، وسهيل بن عمرو، وابنه أبو جندل، وعتبة بن سهيل، وعامر بن غيلان الثقفي.. رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم وقد فعل. ولم يشفوا مع أنه وخز الجن وهم قائمين راكعين ساجدين بل قال المصطفى المطعون والمبطون شهيد المطعون: هو الذي يموت بالطاعون، وهو الوباء، وقد فسره النبي – صلى الله عليه وسلم- في حديث آخر حيث قال: (الطاعون شهادة لكل مسلم) [أخرجه البخاري: 2830، ومسلم: 1916] عن أنس – رضي الله عنه -.

ب- المبطون: هو الذي يموت من علة البطن، كالاستسقاء، والحقن وهو: انتفاخ الجوف والإسهال.

مرضك الذي تطلب شفاءه هو شفاؤك من أمراضك الحقيقية

يشتكي أحدهم من السحر أو العين أو المس ويطلُب الشفاء وما علِم المسكين أن الله ابتلاه بهذا المرض وبهذه الشدة ليشفيه بذلك من أمراض كثيرة فمثلاً الحمى (ارتفاع درجة الحرارة): إذا أصيب بها أحد فزع وهرع ليخفض درجة حرارته مع أن فيها شفاء لأمراض كثيرة سأختصر بعضها لطولها. قال ابن القيم: [وقد ينتفع البدن بالحمى انتفاعًا عظيمًا لا يبلغه الدواء، وكثيرًا ما تكون حمى يوم سببًا لإنضاج مواد غليظة لم تكن تنضج بدونها وسببًا لتفتح سدد لم تكن تصل إليه الأدوية المفتحة… وأنا تصفيتها للقلب من وسخه ودرنه وإخراجها حبائثه فأمر يعلمه أطباء القلوب ويجدونه كما أخبر به نبيهم صلى الله عليه وسلم فالحمى تنفع البدن والقلب وكان بهذه المثابة فسبه ظلم وعدوان].

وفي الطب الحديث قالوا:

[وقد استخدمت الحمى للتداوي من العديد من الأمراض إلى بداية القرن العشرين ومن ذلك معالجة الإفرنجي والرمد واللقوة والشلل بالحمى حيث يحقن المريض بمواد رافعة لدرجة حرارة البدن مسببة للحمى وما يزال لهذه الطريقة أنصار كثر يطبقونها لمعالجة العديد من الأمراض الجلدية كالدمامل الناكسة والجمرة الحميدة والتهاب الجلد العصبي وغيرها والغريب حقًا أن يظهر العلاج بالحمى حديثًا لمعالجة مرض الايدز والذي أذاعته محطات التلفزة الأمريكية عام 1990م والحقيقة أن الحمى تؤدي إلى تفاعلات في الجسم بزيادة وسائل المقاومة واجتذاب الكريات البيضاء واشتداد المعركة بين العامل الممرض وجهاز المقاومة في البدن].
وكما قال المولى سبحانه وبين أن البلاء والضراء من حكمه أن يكون شفاء من غفلته وبعده عن الله فقال عزَّ من قائل:

“وَلَقَدْ أَرْسَلنَا إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ” [سورة الأنعام: 42].

” وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ” [سورة الأعراف: 130].
” وَقَطَّعْنَاهُمْ فِي الأَرْضِ أُمَماً مِّنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذَلِكَ وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ” [سورة الأعراف: 168].
” ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ” [سورة الروم: 41].
” وَمَا نُرِيهِم مِّنْ آيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ” [سورة الزخرف: 48].

وكم من المرضى الذين طالت فترة علاجهم وبذلوا الجهد في البرامج العلاجية من صلاة وتلاوة لسورة البقرة والقيام والصيام والصدقة مافهموا أن الشفاء الحقيقي هو رجوعهم إلى الله والإنابة اليه وكم سألناهم هل عبدتم الله من قبل كما تعبدونه الآن فيكون الجواب بالنفي: لا فنسألهم: هل إذا شفاكم الله ستستمرون على هذه الطاعة فيأتي الجواب بالنفي وعدم الاستطاعة وهذا أيضاً ذكره الأئمة من قبل في كلامهم عن شفاء القلوب وأنه مقدم على شفاء الأبدان.

خـاتمـة

الموضوع طويل ولكن اختصرت وأعقب كم نسمع من الأطباء إذا سئل أحدهم عن جدوى علاج دواء كان أو عملية فتكون الإجابات يكون الشفاء بنسبة 50% أو 20% ونحو ذلك وكم ممن اصيبوا بسرطان واستأصلوا منه ما استأصلوه وقطعوا ما قطَّعوه ثم بعد ذلك يُقال: شفي فلان من السرطان وإن فقد ما فقد وإن أعقبه أن يأخذ علاجًا مضادًا للأورام بقية حياته .

المصدر:

الموقع الرسمي للشيخ خالد بن إبراهيم الحبشي

التعليقات معطلة.